الإثنين , 31 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » أطوار التعليم » أصل الظاء والضاد
أصل الظاء والضاد

أصل الظاء والضاد

هذه منظومة شعرية نظمها الحريري في المقامة الحلبية وتضمنت الكلمات التي تحتوي على الظاء فإذا حفظناها أو احتفظنا بها أمكننا اعتبار كل ما تبقى خارجها بالضاد وليس بالظاء مع العلم بأن العديد من كلمات هذه المنظومة هو من الغريب الغابر والمنقرض أو النادر الاستعمال من قبيل الشيظم وهو الجمل الطويل الجسيم والظليم وهو ذكر النعام وغير ذلك مما يمكن إهماله من قبيل : الشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والعُنظُوانُ والحنعاظ…الخ . قال الحريري في منظومته :

أيها السائلي عنِ الضّـادِ والظّـاء لكَـيْـلا تُضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيـكَ فاسمـعها استِماعَ امـرِئٍ لـهُ استيقـاظُ
هـيَ ظَمْيـاءُ والمظـالِـمُ والإظْلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبـيُ والشّـيْظَمُ والظّـلُّ واللّظـى والشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْـظُ والنّظـمُ والتـق ريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئـرُ والجـا حِـظُ والنّاظِـرونَ والأيْـقـاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـن بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيـرُ والمظَفَّـرُ والـمـحْظـورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّـنّ ةُ والكاظِـمـونَ والمُـغْـتـاظُ
والوَظيفـاتُ والمُواظِـبُ والكِـظّ ةُ والإنتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظيـفٌ وظـالِـعٌ وعظـيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّـا هِـرُ ثـمّ الفَظيـعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَـظُّ والحـنْظَـلُ والقارِظـانِ والأوْشــاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَـفُ البـاهِـظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابيـنُ والحَناظِـبُ والعُـنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْظـابُ والعُنظُـوانُ والجِنْـعـاظُ
والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والعِـظْ لِـمُ والبَظْـرُ بعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّـوادِرِ فاحفَـظْ هـا لتَقْفـو آثـارَكَ الحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ضيهِ في أصْلِهِ كقَيْـظٍ وقاظـوا
 

والظَّلْمُ بالفتح : ماء الأسنان ، وقيل بريقها وصفاؤها والجمع ظلوم .

واللَّحاظ : طرف العين الذي يلي الصدغ .

الْعظاءُ : جمع عظاية ، وهي دويبةُ حمراء إلى الغبرة ، ذات قوائم أربع .

الظَّليم : ذكر النّعام .

الشَّيْظمُ : الطويل .

اللَّظى : النَّار ، والشُّواظ : لهبها بغير دخان .

التَّظنِّي : مصدر تَظنَّيتُ أي حسبتُ ، والأصل تَظَّنَّنْتُ.

التّقـريظ : مدح الرجل حيّا.

القيظ : فصل الحرّ.

الظّـمأ: العطش.

اللّماظ:الشّيء اليسير من الطعام.

الحظا: انتفاخ اللّحم.

النظير: المثيل.

الظّئر: المرضع بالأجرة.

الجاحظ : الذ ّي برزت عيناه.

الأيقاظ: ضدّ النيام.

التّشظي: أن تصيّر العود فلقاً.

الشظيّة: الفلقة منه.

الشّظى: عظم لاصق بالرّكبة.

الظّنبوب: مقدّم عظم السّـاق.

الشّظاظ: عود الشّداد.

المظفّر: المؤيد.

المحـظور: الممنوع.

الإحفاظ: الإغضاب.

الحظيرات: جمع حظيرة، وهي الزّرب يعمل منه شبه الدّار،تسكنها الغنم والإبل.

المظنّة: الموضع ترمي فيه بظّنك،وفلان مظنّة خير، أي يظن فيه الخير .

الظُّنّة : التُهْمَة.

الكاظمون : المتجرَّعون غيظهم ، وقد كظم غَيْظَه تجرّعهُ وردَّه .

الوظيفات : جمع وظيفة ، وهي ما يلزمك من المغرم .

المواظب : الملازم .

الكَظَّة : الامتلاء من الطّعام .

والإلظاظ: الّلزوم .

الوظيف لِكُلِّ ذي أربع : ما فوق الرِّسغ إلى السَّاق .

والظَّالعُ : الأعرج.

والظّهير : الْقَوِيَّ الظَّهر وهو أيضاً المُعين .

والْفَظَّ : الغليظ .

والفظاظةُ : الجفاء والغلظة .

والإغلاظ: الجفاء .

والنّظيف : النَّقِيُ الحَسَن .

الظَّلْفُ : المنع والرَّد .

الفظيع : الكريه المطعم ، وقد فَظُعَ الشَّيء اشْتَدَّتْ كراهيتهُ ومرارته .

عُكَاظٌ : موسم للعرب .

الظَّعْنُ : السَّفر .

الحنظل : شجرٌ مُر .

 

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: