الجمعة , 28 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » أخبار متنوعة » أمين محمود صبرى مؤسس علم الديناتولوجي ومكتشف لغة البرانكا
أمين محمود صبرى مؤسس علم الديناتولوجي ومكتشف لغة البرانكا

أمين محمود صبرى مؤسس علم الديناتولوجي ومكتشف لغة البرانكا

الاسم : أمين محمود صبرى

الكلية : الصيدلة

العمر : 18 عاما

المكان : المنصورة

المؤلفات : كتاب كيف تكون الطالب العبقرى ..كتاب 30 قانون للمذاكرة الفعاله
والعديد من الكتب

رسالتى : تنمية البشرية علميا وروحيا ونهضه أمة محمد

هدفى : * أكبر شركة انتاج بالوطن العربى

* نشر علم الديناتولوجى

* جائزة نوبل فى السلام نتيجه اختراع لغة جديدة وهى لغة البرانكا

وهى التى تسمح للاعمى أن يتواصل مع الاصم الابكم لاول مره

**********
حوار صحفي معه
**********

مين حضرتك بالضبط؟!

اسمي أمين محمود صبري واخترت اسمي الثلاثي ووضعته علي كل كتبي لأنه يتناسب مع كوني كاتبا والآن أنا طالب بصيدلة المنصورة رغم أن مجموعي في الثانوية العامة كان يؤهلني لدخول كلية الطب لكنني فضلت الصيدلة لأن لي فيها هدفا وهو اختراع دواء لمرض لم يكتشف له العلماء علاجا لأنني متأكد أن الأنتي فيروس موجود.

وكيف بدأ مشوارك مع الكتابة والاكتشافات العلمية؟

عندما كنت في المرحلة الإعدادية تحداني الطالب الأول علي مستوي المدرسة وكان يتباهي أمامي بتفوقه فقبلت التحدي وقلت له سأحصل علي المركز الأول وستري وفعلا التحقت بالمرحلة الثانوية وكنت الأول وحصلت علي شهادة تقدير الطالب المثالي أيضا وهنا بدأ مشواري ففي الإجازة جلست مع نفسي اتساءل عن الخطوات التي اتبعتها حتي أصبح الأول وقررت الإمساك بالورقة والقلم لأكتب هذه التجربة وبدأت الكتابة من الساعة العاشرة ليلا وانتهيت فجرا دون أن أشعر بالوقت فأدركت ان الكتابة بها نداهة واستمرت هذه التجربة طوال الإجازة وعندما التحقت بالصف الثاني الثانوي قلت ما المانع ان اكتب هذه التجربة للناس حتي يستفيد بها الجميع لذلك قرأت عددا كبيرا من الكتب العلمية وكنت أدخر كل مصروفي طوال الشهر حتي اقوم بشراء كتاب واحد وخاصة الكتب الأجنبية مثل كتب (ديل كارنيجي ـ كارول كينج تون ـ كيفين جون) وكتبت
في مقدمة الكتاب انني كتبته علي مبدأين الاصالة والمعاصرة بمعني الاهتمام بالتراث مع عدم اغفال الأبحاث الحديثة وكذلك قرأت في علم النفس وحاولت تطبيقه في الفيزياء والكيمياء حتي أخرج كتاب (الطالب العبقري) للناس كاملا ولا ينقصه شيء إلا أنني عندما حاولت تطبيق هذه التجربة واجهتني صعوبة لذلك أعطيت امرا لعقلي الباطن ان يجد حلا لهذه المشكلة وفعلا استطعت تلخيص الكيمياء العضوية في ورقة واحدة فقط جمعت فيها كل المنهج.

كيف؟

بدأت أطبق ما قرأته عن الاختزال وازالة الحشو لكن هذه الطريقة لم تسعفني إلي حد كبير ففكرت في تكوين المخ الذي يتكون من فص أيمن وآخر أيسر لكل منهما عمله الأيسر خاص بالحفظ وهو الذي نستخدمه أما الأيمن فهو خاص بالجزء المعنوي والصور والألوان وكذلك الخيال وهو ايضا أسرع من الأيسر 17 مرة لذلك قررت أن أستخدم هذا الجزء الأيمن وكتبت (الطالب العبقري) في 170 صفحة ولم ير النور وقتها لأنه كان لايزال صغيرا وأنا الآن قررت تطويره وتقديمه في 3 أجزاء.

ولكن كيف استفدت باستخدام الفص الأيمن بطريقة اكثر وضوحا؟

كلنا نعرف سيكولوجيا الألوان أو بمعني آخر تأثير كل لون علي الإنسان وبما ان الفص الأيمن يهتم بالخيال والصراعات والألوان كان لابد من استخدام الألوان في المذاكرة وكذلك استخدام اللون حسب المعلومة التي نريد استذكارها فمثلا لو معلومة مكتوبة بخط صغير تستخدم معها اللون الأخضر أما لو معلومة ننساها باستمرار تستخدم معها اللون الأحمر الفاتح أما لو معلومة عادية تريد حفظها فتستخدم معها اللون الأصفر.

ركزت في كتابك علي أهمية اللون الأصفر فلماذا؟

كنت دائما اتساءل لماذا يقال ان العرب وسكان الصحاري أكثر قدرة علي الحفظ منا بدليل قدرتهم علي سرد قصائد طويلة من الشعر فنظرت لطبيعة البيئة المحيطة بهم: الجمل لونه اصفر وهو وسيلة المواصلات الخاصة بهم ـ النور الخارج من النار وسيلة الاضاءة عندهم لونه أصفر الفضاء الشاسع من حولهم لونه أصفر إذن هو له علاقة وكانت هذه نقطة انطلاقة لبحثي عن قدرة هذا اللون العجيب علي الحفظ فوجدت في القرآن آية تقول (انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) معني هذا أن اللون الأصفر يؤدي إلي السرور فقلت لنفسي ان المذاكرة والحفظ في حالة السرور افضل من حالة الحزن والهم. ولم اكتف بهذا التفسير فقررت البحث في الكتب إلي ان توصلت إلي تفسير في أحد الكتب وتحديدا كتاب (نحو عمارة خضراء) ويتناول الكتاب ألوان الحوائط وتأثيرها علي الناس فقال ان اللون الأصفر يحرك خلايا الفكر وينشط الذاكرة ومن هنا تأكدت من صحة كلامي علاوة علي أنني جربت هذا بنفسي.

تحدثت ايضا في كتابك عن المذاكرة بحاسة الشم فكيف يحدث هذا؟

نحن نذاكر بحاسة الابصار والسمع وكل مركز أو حاسة له ذاكرة اذن مركز الشم له ذاكرة فلماذا لانستخدمها وهذه النظرية تشبه نظرية رد الفعل أو الرابط الخاصة بالجرس والكلب التي درسناها جميعا عندما يدق الجرس يسيل لعاب الكلب. فقلت لماذا لانعطر الحجرة عطرا معينا عند دراسة مادة معينة حيث يرتبط هذا العطر بالمادة وعند الامتحان نضع من العطر علي ملابسنا ووقت الاجابة سنتذكر كل شيء خاص بهذه المادة.

ولانني دائما ابحث عن اكثر من تفسير حاولت ايجاد تفسير آخر فوجدت تفسيرا دينيا لهذه النقطة فعلماء النفس حددوا 4 اسباب للنسيان وهي التشويه. الكبت والتفاؤل والتداخل لكن أنا أري أن هناك سببا آخر وهو الشيطان ورجعت لكتاب الطب النبوي الذي اكد لي هذه المعلومة وقال ان الشيطان من الأرواح الخبيثة والملائكة من الأرواح الطيبة والطيب أو العطر يذهب الشيطان إذن العطر يبعد النسيان.

اذا اردت اعطاء روشتة للقدرة علي الاستمرار في المذاكرة دون ملل فماذا ستقول؟

الكلام في هذه النقطة كثير لكني سأقول تمرينا في وقت الراحة المستقطع ما بين ساعات المذاكرة. المعروف ان المذاكرة إجهاد للعين لأننا نتعامل مع أشعة منعكسة من مصباح الحجرة وعندما نريد ان نحصل علي راحة من المذاكرة نجلس أمام التليفزيون فنعرضها لإجهاد اكثر لانها اشعة مباشرة وتمريني قائم علي فكرة النوم فعندما ننام يخرج من المخ موجات ألفا الخاصة بالراحة ونحن نريد اخراج هذه الموجات دون نوم فنبدأ بإغلاق الإضاءة في الحجرة ثم نسجد وهذه افضل وضعية للجسم لمدة عشر دقائق ثم نأخذ شهيقا مكتوما ثم نخرجه زفيرا طويلا من الفم وهذا التمرين يخرج موجات ألفا مع مراعاة عدم التفكير في أي شيء وبعد انتهاء العشر دقائق سنشعر بحاله افاقة تامة.

قسمت الكتاب إلي عــــدة فهـــارس فلماذا ؟

في الكتاب 30 قانونا للمذاكرة معظم الناس قالوا لي ان هذه الطرق قد لا تتناسب مع كل شخص لذلك كلمت كل شخصية حسب طبيعتها: العاطفي وضحت له أن المذاكرة ستصل به إلي يد حبيبته والكسول صورت له الكسل علي انه شخص لابد ان يتغلب عليه وهكذا أما فيما يخص الفهارس فقسمتها إلي فهرس نفسي حتي إذا كان الطالب يعاني اكتئابا أوضح له كيف يذاكر وهو في هذه الحالة النفسية وفهرس مناخي خاص بأوقات المذاكرة ليلا أو نهارا أو صباحا وفهرس طبي إذا كان الطالب يذاكر وهو يعاني أي مرض فكيف يذاكر فهرسا موضوعيا وهو العادي وفهرسا ذاتيا وبه فصل خاص بالفتيات لانهن يتمتعن بهرمون يزيد نسبة الحفظ عن الأولاد.

باختصار ما هي أهم فصول الكتاب؟

كيف تحفظ 360 كلمة (عربي ـ أجنبي) في ساعة واحدة وكيف تلخص 60 صفحة في ورقة واحدة.

وتناولت ايضا 6 طرق مختلفة للمذاكرة وضحها لنا الرسول, وقدمت طرقا لحفظ القرآن الكريم وأخري لحفظ الأذكار النبوية وهناك فصل للتعرف علي الطريقة الروحانية في المذاكرة, وايضا اهمية الأحجار الكريمة الستة للمذاكرة الصحيحة.

وماذا عن أهم مؤلفاتك ؟

لي 6 مؤلفات هي كتاب الطالب العبقري ـ 30 قانونا للمذاكرة الفعالة, كتاب كن تقيا قصة الملك خوفو يستيقظ في القرن 21 وهي خيالية, قصة قاهر الجريفون وهي خيال علمي واخيرا السفر من المستقبل الي الحاضر.

في النهاية كيف حددت أنك عبقري ؟

أنا لم اقصد نفسي بهذا اللقب هو اسم كتاب فقط لكن بالمناسبة عندما كنت في عمر الـ 16 قام اخصائي نفسي بإجراء حوار معي بعد أن قرأ كتبي والمعروف ان 50% تعني متوسطا 60% تعني فوق المتوسط, 70% ذكيا 80% ذكيا جدا ومن 85: 95 عبقريا ونتيجتي كانت 85% وعلي فكرة اينشتاين كان 95% يعني الفرق ليس كبيرا

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: