الجمعة , 28 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » فنون » أول المخرجين السينمائيين :إدوين بورتر
أول المخرجين السينمائيين :إدوين بورتر

أول المخرجين السينمائيين :إدوين بورتر

فيلم سرقة القطار الكبرى

edwin-s-porter-1869-1941-with-an-early-everett

إدوين بورتر (Edwin S. Porter):

بعد جورج ميلييه، وما حققه من إنجازات مهمة في نشأة فن السينما يأتي مصور آخر هو إدوين بورتر، الذي تناول الشعلة ليكمل المسيرة. كان بورتر يعمل مصوراً في شركة إديسون، ثم أصبح بعد ذلك من كبار المخرجين الأوائل. وفي عام 1903 أخرج فيلمه الأول “حياة رجل مطافئ أمريكي”

فيلم حياة رجل مطافئ أمريكي

وبعده وفي نفس العام يأتي فيلم بورتر التالي، الذي يعتبر بداية مرحلة جديدة على طريق تطور فن السينما، وهو فيلم سرقة القطار الكبرى (The Great Train Robbery) الذي أكد فيه بورتر خطوته الأولى نحو خلق فن سينمائي حقيقي. ففي هذا الفيلم وضع بورتر يده بحق على العناصر السينمائية التي قام المخرجون من بعده بتهذيبها وتطويرها باعتبارها عناصر خاصة بفن السينما.

فيلم سرقة القطار الكبرى

برغم ان طول هذا الفيلم لا يتجاوز اثنتي عشرة دقيقة الا انه يعتبر أول الافلام المتميزة من حيث السرد. لقد قام بورتر في هذا الفيلم بما لم يقم به أحد بشكل ناجح في اي فيلم من قبل، من التحرير المركب و المتشعب الى التعرض المزدوج و التصوير الموقعي و حتى تجريب اللون، لهذا السبب فانه لا يزال يعتبر علامة في تاريخ السينما.

فى المشهد الأخير من الفيلم يقوم بطل الفيلم – قاطع الطريق – بتصويب مسدسه ناحية الكاميرا ويطلق الرصاص. كان لهذا المشهد تأثيراً كاسحاً على المشاهدين وقتها، حيث كانت السينما لاتزال تعد تجربه شبه واقعية بالنسبة للجمهور. معظم المشاهدين ظنوا أنهم يتعرضون بالفعل لإطلاق نار حقيقى، مما سبب ذعراً للجمهور فى قاعة العرض وخرج الكثيرون مهرولين!

عندما تم توزيع الفيلم عالمياً، كانت معه ملاحظه من الشركه الموزعة تقول بأن مشهد (المسدس المصوب تجاه الكاميرا) من الممكن وضعه إما فى بداية الأحداث أو في نهايتها.. وللغرابه فإن جميع الطبعات المعروفه للفيلم فى العالم كله وضعت المشهد فى تتابعات النهاية دون اتفاق مسبق!

نيجاتيف هذا الفيلم مازال محفوظاً فى مكتبة الكونجرس الأمريكي، وفى حاله ممتازه، ومازالت إدارة المكتبه تعد منه طبعات جديده إلى عامنا هذا. النيجاتيف يعد هو الأكثر قدماً فى تاريخ الوثائق السينمائية الموجوده في العالم أجمع.

 

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: