الجمعة , 28 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » أطوار التعليم » الإعلان الرسمي لمسابقة الأساتذة 2016 – 2017 سيكون في اواخر فيفري او بداية مارس
الإعلان الرسمي لمسابقة الأساتذة 2016 – 2017 سيكون في اواخر فيفري او بداية مارس

الإعلان الرسمي لمسابقة الأساتذة 2016 – 2017 سيكون في اواخر فيفري او بداية مارس

الإعلان الرسمي لمسابقة الأساتذة سيكون في اواخر فيفري او بداية مارس :
أعلنت وزارة التربية الوطنية فتح مسابقة توظيف الأساتذة لسنة 2016 ، وستكون على أساس امتحانات كتابية، كما أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أن مسابقة توظيف الأساتذة ستجري خلال اواخر شهر فيفري او مارس 2016 مثلما كان مقررا، مبرزة أن إحتياجات القطاع في الأطوار التعليمية الثلاثة كبيرة جدا .

عدد المناصب بين 17000 و 19000 منصب :
وأضافت، أنه لحد الساعة لم يتم ضبط العدد الحقيقي للمناصب المالية الجديدة لتوظيف الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة بعنوان 2016، غير أنها ستكون في حدود 17 و19 ألف على المستوى الوطني، مؤكدة بأن تصحيح أوراق المترشحين، على اعتبار أن المسابقات ستبرمج على أساس الاختبار، لن تستغرق وقتا طويلا، وبالتالي فالعملية ستأخذ شهرا على أقصى تقدير، ليتم مباشرة الإعلان عن النتائج، ليتم الشروع فيما بعد التحضير للامتحانات الرسمية الثلاثة، شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا، نظرا لأن المراكز التي يتم تسخيرها في مسابقات التوظيف هي نفسها التي يتم تسخيرها فيما بعد للامتحانات المدرسية .

مسابقة توظيف أساتذة التعليم الابتدائي تأخذ حصة الاسد من اجمالي المناصب :
كشفت مصادر مسؤولة ، أن أكبر المناصب المالية الخاصة بالتوظيف في قطاع التدريس سيتم فتحها في الطور الابتدائي، بحيث ستأخذ حصة الأسد بتخصيص 8 آلاف منصب مالي جديد، لسد الشغور.

وأضافت مصادرنا أنه بناء على الندوات الجهوية التي تم عقدها في ولايات، بومرداس، باتنة، تلمسان، سطيف، حول التحضير للدخول المدرسي المقبل 2016/2017، قد تم ضبط الاحتياج في الأطوار التعليمية الثلاثة، بحيث تبين أن الطور الابتدائي في جاحة إلى فتح أكبر عدد من المناصب المالية الجديدة، التي تم تقديرها بـ 8 آلاف منصب مالي جديد، من أصل 19 ألف منصب على المستوى الوطني، لسد الشغور البيداغوجي وتحقيق تغطية شاملة بعدد الأساتذة، نظرا إلى العدد الهائل للتلاميذ، خاصة الجدد منهم الذين يلتحقون سنويا بمدارسهم، على اعتبار أنه يضم أكبر الأفواج .

التخصصات الجديدة في مسابقة توظيف الاساتذة 2016 :

كما قالت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، إن إدراج تخصصات جديدة خلال مسابقة التوظيف المبرمجة خلال نهاية شهر فيفري وارد، على غرار حاملي شهادات العلوم السياسية والإعلام والحقوق، مفيدة بأن لجنة خاصة على مستوى الوزارة تدرس هذا المقترح رفقة أخرى قبل رفعها إلى مصالح الوظيف العمومي للتأشير عليها.

كما اعلن في تصريح آخر ان وزارة التربية الوطنية قررت السماح لحاملي مختلف الشهادات الجامعية على غرار العلوم البيولوجية، العلوم السياسية، الإعلام والاتصال، الحقوق والعلوم الإدارية، المشاركة في مسابقات التربية المزمع تنظيمها شهر مارس المقبل لتدريس اللغة العربية في الطور الابتدائي .

وكشف مدير الموارد البشرية، فيصل فاضل، عن قرار يخص إدراج تخصصات جديدة في قائمة المؤهلات والشهادات الجامعية المطلوبة للتوظيف برتبة أستاذ في “الطور الابتدائي”، وتتعلق بتخصصات “العلوم البيولوجية”، “حقوق”، “علوم سياسية”، “إعلام واتصال”، لأن هذه الشهادات الأقرب للتدريس، مؤكدا أنه بإمكان هؤلاء اجتياز المسابقة الخاصة بأساتذة اللغة العربية للطور الابتدائي. .
مواد امتحان مسابقة توظيف الاساتذة 2016
تجرى مسابقة اساتذة التعليم الثانوي في ثلاث مواد هي الثقافة العامة و اللغة الاجنبية و مادة اساسية , نفس الشيء في مسابقة توظيف اساتذة التعليم المتوسط , و تكون المادة الاساسية هي مادة الاختصاص , بالاضافة الى الثقافة العامة و اللغة الاجنبية .

اما بخصوص مسابقة التعليم الابتدائي قالت وزيرة التربية انه سيتم اجراء اختبار كتابي للمترشحين ثم الاختبار الشفهي بعد ذلك و لكنها لم تذكر تفاصيل اكثر .

ماهو ملف الترشح لمسابقة الأساتذة 2016 :
مع اقتراب موعد انطلاق فترة ايداع ملفات مسابقة الأساتذة 2016 و التي ستكون ان شاء الله مع نهاية شهر فيفري او بداية مارس يتساءل العديد من الراغبين في للترشح للمسابقة عن مكونات الملف , لذا سنحاول تقديم الوثائق المطلوبة في مسابقات توظيف الأساتذة استنادا على ملفات الدورات السابقة .

طلب خطي
نسخة (1) من بطاقة التعريف الوطنية
نسخة من المؤهل او الشهادة المطلوبة مرفقة بكشف النقاط المتعلقة بجميع سنوات المسار الدراسي أو التكويني
استمارة معلومات يتم استخراجها من موقع الوظيفة العمومية .
هذا الملف الأولي و يتم تقديم ملف آخر عند النجاح في مسابقة الاساتذة .

الى هنا انتهى موضوعنا سنقوم بتحديثه اذا ظهر جديد بخصوص مسابقة الأساتذة 2016 .

Likes(3)Dislikes(1)
Print Friendly

عن ابو علاء

تعليق واحد

  1. بارك الله فيك

    Likes(0)Dislikes(0)
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: