الجمعة , 28 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » أخبار عامة » المقاطعات الإدارية الجديدة بالجزائر
المقاطعات الإدارية الجديدة بالجزائر

المقاطعات الإدارية الجديدة بالجزائر

جاء في العدد الجديد من الجريدة الرسمية، مرسوم رئاسي ، يقضي باستحداث عشر مقاطعات إدارية عبر 8 ولايات جنوبية، يتولى مهمة الإشراف عليها ولاة منتدبون يخضعون لسلطة الولاة ذوي الاختصاص الإقليمي.

وتم الاعلان رسميا عن  المقاطعات الإدارية الجديدة ، وهي  تيميمون،   وبرج باجي  مختار ، أولاد جلال ، وبني عباس ، عين صالح ، وعين قزام ، وتوقرت و كذا جانت ، المنيعة والمغير.

 

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

تعليق واحد

  1. مدينة شلالة العذاورة تبعد عن ولاية المدية باكثر من 100كم لديها عدة عوامل تؤهلها لترقيتها الى ولاية من بينها العامل الجغرافي فهي تتوسط 10دوائر ( 38 بلدية / 600000 نسمة ) هي سيدي عيسى عين الحجل البيرين حد الصحاري عين بوسيف السواقي بني سليمان القلب الكبير سورالغزلان برج خريص
    وهذه الدوائر متكاملة اقتصاديا وثقافيا يمكن ان تشكل ولاية متماسكة وذات فعالية كما ان دائرة شلالة العذاورة ذات كثافة سكانية عالية وتقع قي نقطة تلاقي ولايات المدية المسيلة البويرة الجلفة وهي متباعدة باكثر من 200كم .
    علما أن الولاية ليست مدينة فقط بل اقليم فيه 25 بلدية على الأقل .. ونحن نريد تقريب الادارة من المواطن سواء كانت الولاية في الشلالة أو في غيرها .. والجغرافيا هي الحكم .
    المدينة تحتوي على كافة الامتيازات والخصائص التي تؤهلها لأن تكون قطبا فاعلا في التنمية الوطنية، ومن ضمن هذه المؤهلات نجد الكثافة السكانية العالية والموقع الاستراتيجي والثروات الطبيعية والفلاحية والموارد المائية إلى جانب المواقع السياحية التي تزخر بها المنطقة على غرار الصخور المنقوشة والقصور العتيقة والمنابع الحموية ومواقع بقايا الديناصورات المنقرضة إلى جانب أنها تمتلك إرثا تاريخيا كبيرا كونها قلعة الثوار ومهد الثورة الشعبية للقائد الفذ بوبغلة والشيخ محمد بن قويدر، يضاف إلى ذلك غنى المنطقة بالمعادن غير المستغلة والبنية التحتية والتي تعجل في تطور ونماء الولاية الجديدة
    كما أن المدينة ذات موقع استراتيجي تتوسط أربع ولايات المدية والمسيلة والبويرة والجلفة ولها إمكانيات كبيرة في مختلف الميادين، مياه جوفية هائلة إلى جانب سد العرف قد تعطي دفعة غير مسبوقة لإنجاح الزراعات المسقية كالقمح والذرة ناهيك عن معادن غير مستغلة بعدة مناطق وكذلك الآجر، ناهيك عن ثروة حيوانية لا تقل عن مليون رأس.

    Likes(2)Dislikes(0)
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: