الإثنين , 31 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » أطوار التعليم » بن غبريط: الدراسة على السابعة صباحا بالجنوب
بن غبريط: الدراسة على السابعة صباحا بالجنوب

بن غبريط: الدراسة على السابعة صباحا بالجنوب

أوردت، الخميس، نورية بن غبريط، وزيرة التربية، في تصريح للصحافة من وهران، أن المدرسة الجزائرية بكل أطوارها، استقبلت كل التلاميذ من الرعايا السوريين، الذين اندمجوا بطريقة عادية في الدارسة مع التلاميذ الجزائريين. حيث، يتواجد حاليا 2000 تلميذ سوري متمدرس بالتراب الوطني، أين سيتم متابعتهم عبر كل المراحل، حتى اجتياز البكالوريا، والدراسات العليا، شأنهم شأن أبناء الوطن.

هذا؛ وكانت الوزيرة قد دشنت، مؤسسات تربويةبالولاية، بينها 3 مؤسسات ستدرس هذه السنة اللغةالأمازيغية. إذ قالت في هذا الشأن، إن اللغة الأمازيغيةستكون اختيارية، وليس إجبارية من طرف أولياءالتلاميذ، تدرس بكل الأطوار التربوية، أين تم تحضير كلاللوازم من البرنامج الدراسي إلى الكتب، فيما المعملونوالأساتذة سيكونون من خريجي جامعة تيزي وزو، التيكان لها دفعات كثيرة متخصصة في هذا المجال.

وعن مشكلة تلاميذ الجنوب مع تأخر الدخول الاجتماعي، قالت بن غبريط، إن المعنيين احتجوا طلباللدخول المدرسي الموحد مع باقي الولايات، وليس لأي سبب آخر. وأضافت، أن الوزارة قبلت طلبالنقابات الخاص بتغيير وقت الدراسة بالنسبة لتلاميذ الجنوب، أين سيبدأون يومهم الدراسي على الساعةالسابعة صباحا، على أن ينتهوا باكرا جدا، نظرا للأوضاع غير الملائمة بالمنطقة، من حرارة ونقل مدرسي.

وأوضحت ذات المتحدثة، بشأن التوقيت المدرسي، واللغط الدائر حوله بكل الولايات، أن كل مؤسسةتربوية تستطيع وضع التوقيت المناسب لتلاميذها، حسب الظروف التي تساعدهم، على شرط أن يكونهذا التنويع في التوقيت، ضمن برنامج منظم.

فيما اعترفت وزيرة التربية، بتواجد نقائص بالقطاع يجب العمل عليها. وصرحت بشأن هذه المسالة، أنهسيتم عقد ندوات شهريا يحضرها أولياء التلاميذ، للحديث عن هذه النقائض والمشاكل التي يعانيهاالتلميذ الجزائري.

Likes(1)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: