الأحد , 30 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » أطوار التعليم » تصحيح البكالوريا على مرحلتين بداية من الغد!
تصحيح البكالوريا على مرحلتين بداية من الغد!

تصحيح البكالوريا على مرحلتين بداية من الغد!

تنطلق غدا عملية تصحيح أوراق امتحان نهاية التعليم الثانوي “البكالوريا” دورة ماي 2016، والتي تدوم من 15 إلى 20 يوما، حسب وتيرة العمل، على أن تتبعها عملية تصحيح ثانية تخص أوراق إجابات “بكالوريا – مكرر” التي سيجتازها المترشحون ما بين 19 و23 من شهر جوان الجاري.

أوضح مصدر عليم من وزارة التربية الوطنية، أن أوراق إجابات التلاميذ في بكالوريا دورة ماي 2016 تنطلق غدا، تحت تعليمات صارمة بضرورة التقيد بسلم التنقيط الذي منح للأساتذة والمفتشين.
وأوضح نفس المتحدث بأن أوراق الإجابة في المواضيع التي لم يشملها التسريب تصحح بداية من الغد على مدار أسبوعين أو أكثر، مفيدا بأن الأمر يتعلق بوتيرة العمل اليومية، خاصة وأن بعض الأساتذة يفضلون التصحيح في الفترة الليلة، وذلك لكي يحافظوا على تركيزهم، ولا تؤثر مشقة الصيام عليهم، خاصة في الولايات الجنوبية والتي تشهد ارتفاع درجات الحرارة بتزامن شهر رمضان بفصل الصيف.

وعليه، أوضح المتحدث أن مراكز التصحيح ستفتح طيلة ساعات النهار والليل، عدا فترة الإفطار، وذلك من أجل تسهيل المهمة للأساتذة المصححين وباقي الموظفين في المركز.
وأفاد نفس المتحدث بأن أوراق الإجابات التي لم تمس التسريب مواضيعها تم إغفالها مباشرة بعد الإعلان عن المواد المعنية بالإعادة، قبل أن يتم توزيعها على مراكز التصحيح، مفيدا بأن العملية تنطلق عبر 55 مركز تصحيح موزعا عبر تراب الوطن، ويسهر على هذه العملية 35 ألف أستاذ من بينهم مفتشو المواد.

وحسب مصدرنا سيتم تقسيم المصححين إلى لجان، بحيث تحتوي كل لجنة على أساتذة متخصصين في المواد، وكل مادة لها مفتش يقوم بتوزيع الأوراق على أساتذة المادة، حيث يتحصل كل أستاذ على عدد معين من الأوراق تصل إلى 200 ورقة، وبعد تنصيب اللجان يتم توزيعهم على المراكز المخصصة لعملية التصحيح الموجود عبر التراب الوطني، كما سيتم آليا إرسال اللجان إلى القاعات، وتقوم كل لجنة بالتشاور وحل الموضوع ومقارنة إجاباتهم مع الإجابات النموذجية. وأضاف نفس المصدر أنه في حال وجود فوارق بين الإجابات، يتم تحويل أوراق الورشة الأولى إلى الورشة الثانية قصد إعادة تصحيحها، وإذا وجد فرق في النقاط يصل إلى 4 نقاط بالنسبة للمواد الأدبية و3 نقاط بالنسبة للمواد العلمية، يتم تحويل الأوراق إلى الورشة الثالثة التي يتم من خلالها التصحيح للمرة الثالثة.

وبعد التصحيح تحول النقاط إلى اللجنة المشرفة على توزيع اللجان من أجل استقبال النقاط التي تحصل عليها كل تلميذ على وثيقة، ويتم من خلالها احتساب النقطة النهائية، ليتم فيما بعد إعادة تحويل النقاط إلى مركز التجميع قصد تدوين النقاط وتثبيتها، وبعدها تحويلها إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات المخول بالإعلان عن النتائج النهائية. ونفى نفس المتحدث الإفراج عن نتائج البكالوريا على مرتين، أولى خاصة بالشعب التي لم يمس مواضيعها التسريب وثاني الخاصة بالبكالوريا – مكرر.

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: