الجمعة , 28 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » طب » جميع اعراض الغدة الدرقية وعلاجها
جميع اعراض الغدة الدرقية وعلاجها

جميع اعراض الغدة الدرقية وعلاجها

thyroid-treatment

التعريف والوظيفة والتركيب النسيجي:

تقع الغدة الدرقية (Thyroid) في الرقبة أمام القصبة الهوائية، تتميز بلونها البني المحمر في حين تشبه في هيئتها الفراشة ذات الجناحين المفرودين. تتكون الغدة الدرقية من فصين، وتحتوي بداخلها على خلايا خاصة تسمى الخلايا الكيسية، وهي الخلايا المسئولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (ثلاثي يود الثيرونين والثيروكسين) ويعتبر هرمون الثيروكسين الهرمون الرئيسي في حين يتحول الهرمون الآخر إلى ثيروكسين عند النسيج المطلوب. كل وظيفة الغدة الدرقية هي إفراز هرمون الثايرويد الذي ينقسم إلى النوعين السابق ذكرهما. وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء التي تدخل في إفرازاتها مباشرة إلى الدم بدون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقله. تحتوي الغدة الدرقية على ما يتراوح بين 20 و 30 مليون جُرَيْب، تسمى جُرَيباتُ الدَّرَقِيَّة وهي التي تُحاط بـظِهارَة بَسيطَة مكونة من نوعين من الخلايا بشكل أساسي: الخلايا الجُريبية، والخلايا المجاورة للجُرَيب لكن لا مجال للحديث بشأنها في هذا الموضوع.

التأثيرات الفسيولوجية للهرمون الدرقي:

1- زيادة تركيب البروتين في جميع أنسجة الجسم تقريباً.

2- زيادة استهلاك الأكسجين بشكل رئيسي بالأنسجة المسئولة عن الاستهلاك الأساسي للأكسجين كالقلب والكبد والكلى والعضلات.

أعراض الغدة الدرقية:

أشهر أعراض نقص إفرازات الغدة (أعراض الغدة الدرقية) والتي قد تشير إلى نقص نشاط الغدة الدرقية زيادة الوزن الغير مبررة والأيض البطيء، لكن بالوقت نفسه ليست هذه هي كل أعراض الغدة الدرقية والتي تتضمن:

1- الشعور بالتعب والخمول والإعياء وعدم تحمل أي مجهود رياضي.

2- تقلبات المزاج والشعور بالكآبة وخمول العواطف.

3- ألام في المفاصل.

4- آلام في العضلات.

5- وخز في أصابع اليدين والقدمين.

6- زيادة الوزن بالرغم من ضعف الشهية.

7- جفاف الجلد أو تقشره أو انتفاخه.

8- جفاف الشعر أو تقصفه أو تساقطه.

9- الإمساك.

10- عدم القدرة على تحمل البرد.

11- بحة الصوت.

12- التبلد العقلي.

13- عدم انتظام الدورة الشهرية ومشاكل الخصوبة.

14- قد يصاحب أعراض الغدة الدرقية بعض الأعراض الأخرى مثل اضطرابات الذاكرة والصداع وارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية وضعف النبض وتورم في العنق.

علاج الغدة الدرقية:

علاج هذه الحالة من الغدة الدرقية هو تناول حبوب بديلة للهرمون الذي تقوم بإنتاجه الغدة الدرقية، يصف الطبيب هذه الحبوب حتى تستعيد الغدة الدرقية نشاطها مرة أخرى. والطبيب المقصود هنا هو أخصائي أمراض الغدد الصماء وقليلاً ما تحتاج هذه الحالات إلى أي تدخل جراحي. لكن في المقابل تأثير قصور الغدة الدرقية على الحامل وعلى جنينها كبير ولذا يجب عدم التهاون في الأمر بأي شكل من الأشكال حرصاً على صحة كلاً من الأم وجنينها.

أسباب زيادة إفرازات الغدة الدرقية:

هناك سببان أساسيان وراء زيادة إفرازات الغدة الدرقية وهما:

1- مرض جريفيز. وهو عبارة عن زيادة أولية في وظائف الغدة ولا يوجد سبب رئيسي معروف لهذا المرض حتى الآن، لكن الاعتقاد السائد هو اختلال النظام المناعي بالجسم والذي ينتج عنه قيام الغدة بإفراز كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين ما ينتج عنه خسارة المريض للوزن بالرغم من تناوله الكثير من الطعام، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال وجحوظ العينين وتسارع دقات القلب.

2- وجود تكيسات أو تورمات. في هذه الحالة غالباً ما يكون التدخل الجراحي هو الحل المناسب، حيث لا يستجيب العلاج التحفظي عادة، ولا ينجح دائماً العلاج الإشعاعي. للأسف المرض منتشر بكثرة خاصة في المناطق التي لا يتوفر بها يود مثل المناطق الصحراوية ومناطق الجبال، بينما يقل انتشاره في المناطق الساحلية. كما أن النظام الغذائي المتبع له دور أساسي في تقليل احتمالات وفرص الإصابة بالغدة الدرقية.

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: