الجمعة , 28 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » أخبار عامة » مرض الصدفية
مرض الصدفية

مرض الصدفية

 

 

الصدفية مرض جلدي مزمن يتميز بظهور بقع حمراء تغطيها قشور ذات لون فضي ولها احجام مختلفة وتظهر غالباً على فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر والكاحل وعلى أظافر اليدين والقدمين والصدر والبطن وظهر الذراعين والساقين وراحتي اليدين وأخمص القدمين. وهي تؤدي الى حفر في الجلد وتغير اللون واحياناً الى تشقق الأظافر.
وعادة تظهر الإعراض على المراهقين والشباب وتستمر طوال الحياة، وتزيد او تقل درجتها بدون سبب واضح ولا تترك ندباً. وسبب الصدفية الى حد الآن غير معروف، ولكنها تحدث في افراد العائلة مع العلم انها ليست وراثية. وقد لوحظ ان الصدفية تصحب المفاصل شبه الروماتزمية احياناً بالرغم من عدم تبين العلاقة بينهما حتى الآن
وقد تحدث الصدفية بصورة حادة ولكن اغلب حالاتها مزمنة. وفي الحالات العنيفة تؤدي لقشور وشقوق وقشرة متورمة على راحتي اليد والقدمين ويمكن ان تظهر الطفح ايضاً على الاعضاء التناسلية مع تساقط القشرة المتينة للجلد، واحياناً وفي حالات نادرة يحدث التهاب المفاصل الكبرى والعمود الفقري. تصيب الصدفية حوالي 2الى 4% من البشر وهي توجد في البيض اكثر من السود. وحسب تقرير طبي فهي لا تنتج عن الحساسية او العدوى او الطعام او الضغط العصبي او نقص الفيتامينات والاملاح. وربما تكون بنتيجة خلل في جهاز المناعة يؤدي الى مهاجمة الجسم وهي عادة ليست معدية.

– الصبار
تحتوي عصارة الصبر على جلوكوزيدات انثراكينونية وتختلف المواد الفعالة تبعاً لنوع النبات وعلى سبيل المثال نوع الصبر Aloe Ferox يحتوي فقط على المركب الجلوكوزيدي الوئين (Aloin) والانواع الأخرى تحتوي بجانب هذا المركب على باربالوئين Barbalion ومركب Alue-emodin كما تحتوي على مواد راتنجية واحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن. ووجد الباحثون أن النبات أثبت فعاليته المضادة للألم وأنه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات و. يستخدم النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل لأنه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH) ، واستخدم النبات كملين ، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم. وعصارة الصبر مفيدة للصدفية والأكزيما وطريقته أن يخلطه مع العسل ويعمل كدهان خارجي .
– الخلة البلدي Bishp.s weed
والخلة نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي 50سم وقد استخدمه قدماء المصريين والهنود منذ آلاف السنين حيث كانوا يدلكون الصدفية بهذا النبات ثم يعرضون انفسهم للشمس. وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان ثمار الخلة تحتوي على مادة الزورالين التي ثبت نجاحها في الحد من تقشر الجلد الناتج عن الصدفية حيث تقوم هذه المادة على ايقاف تكاثر الخلايا وتبطئ انقسام خلايا الجلد التي تسبب القشور.
– الفلفل الأحمر Red pepper
وهو ما يعرف بالشطة او الحبحر او التراز ويوجد منها عدة انواع ولكن اشهرها النوع الافريقي وهو النوع الصغير الذي يحتوي على مركب الكبساسين capsaicin بنسبة 0.25% وقد نشرت مجلة Prevention magazine ان هذا النوع من الفلفل يقوم على تسكين الصدفية بدرجة مرضية جداً. وفي احد البحوث استخدم 98شخصاً كريم الكبساسين المركب الرئيسي في الشطة واستخدم 99آخرون كريماً غير فعال (وهمي) للعلاج واوضحت النتاذج ان كريم الكبساسين قلل الاحمرار والقشور بنجاح بالرغم انه سبب لبعض المرضى الاحساس بالحرقان اثناء استعماله. ويوجد دهانات من الكبساسين تحت اسم Zostrix وكبساسين p (capzacin p).
ويجب على مستخدم هذا الدهان بعد الانتهاء من الدهان غسل اليدين حتى لا يصل الى العينين.
– عرقسوس Licorice
لقد تحدثنا عن عرقسوس كثيراً الذي يستخدم على نطاق واسع في جميع انحاء العالم وقد ذكرنا انه يحتوي على مركب يشبه الى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون والطريقة ان يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة.
– الكتان Flax
يستخدم زيت بذر الكتان الذي يحتوي على احماض اللينولينيك واكسوبنتانويك المفيدة في علاج الصدفية. وقد وجد أن 10الى 12جم من هذه الاحماض تعالج الصدفية وهذا ما يعادل 5- 6ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.
– الحلبة Fenugreek
الحلبة من اشهر الادوية العشبية وقد تحدثنا عنها كثيراً فهي علاج لأكثر من مرض وتستخدم لعلاج الصدفية حيث تطحن طحناً ناعماً ثم تدهن المناطق المصابة بالصدفية بزيت الزيتون ثم يذر بعد ذلك مسحوق الحلبة الناعم على المناطق المصابة ويعمل ذلك مرة واحدة قبل النوم ويكرر ليلياً حتى الشفاء بإذن الله بجانب ذلك يؤخذ حوالي 5ملاعق من مسحوق الحلبة الناعم ثم نخلطه مع 5ملاعق من زيت الزيتون ويستعمل ربع هذه الكمية لعوقاً اربع مرات في اليوم ولمدة شهر كامل وهذا بجانب الاستعمال الخارجي وبالاضافة الى ذلك يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وتضاف الى نصف لتر ماء وتغلى لمدة دقيقة واحدة ثم تصفى ويشرب الماء فقط بمعدل ملعقة كبيرة كل ساعة.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين بتصرف 10 محرم 1425العدد 13037 السنة 39
ومما نقل عن منتدى من المنتديات العربية لعلاج الصدفية : تعرف وحل البحر داوم عليه، في هذه تكون قريبه من البحر وبالصدفه لي صديق مصاب بالصدفيه بكلتا قدميه وتمنعه الله يعزك من ارتداء نعليه فذات يوم كان متوجها للبحر وضل الطريق وغرزت سيارته وظل قرابة 6 ساعات وهو يداوس بهذا الوحل حتى تم اخراج السياره وعاد لمنزله متعب ونام وبعد ان استيقظ راى تقشر في قدميه وفي خلال 3 ايام لم يعد به اي شي من الصدفيه. ويمكن هذا بسبب اليود او الملح واو صدفه. واسال الله ان يشافيك ويشافينا جميعا

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: