السبت , 29 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » طب » هل تعلم ما هي الاطعمة التسعة التي تحسن من مزاجك ؟
هل تعلم ما هي الاطعمة التسعة التي تحسن من مزاجك ؟

هل تعلم ما هي الاطعمة التسعة التي تحسن من مزاجك ؟

جميعنا نمر بحالات مزاجية مختلفة من وقت لاخر احيانا نشعر بالسعادة والفرح واحيانا اخرى نشعر بالغضب والحزن ومع الدراسات التي يجريها اطباء المخ والاعصاب تم اكتشاف ان هناك بعض الاطعمة التي تعمل على سعادة وبهجة الانسان وتضيع حالات الحزن والاكتئاب وبالتالي لها بالغ الاثر على المزاج .

 

فهل يمكن ان يساعد النظام الغذائي الخاص بك ويؤثر على تحسين مزاجك ؟ وهل يمكن ان يكون لتناول طعام أو شراب ما اي علاقة على سوء المزاج أو الاكتئاب المعتدل؟ الحقيقة ان هناك المزيد والمزيد من البحوث تشير إلى أن، في بعض النواحي، اتباع نظام غذائي قد تؤثر على المزاج ، وهناك بعض القرائن المثيرة للاهتمام.

يستند ادعاء العلماء في تفسيرهم عن ارتباط انواع من الطعام وتحسين المزاج الى ان التغيرات الغذائية تمكن من إحداث تغييرات في بنية الدماغ لدينا (كيميائيا وفسيولوجيا)، والتي يمكن أن تؤدي إلى السلوك المغاير ..

ووجد ان هذه الاطعمة تعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص وترفع من روحه المعنوية وذلك لانها تحث المخ على افراز هرمونات ومواد معينة تحسن من الحالة المزاجية للانسان وتمنحه السعادة والابتهاج وتخلصه من الحزن والكابة.

فكيف يجب عليك تغيير النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت ترغب في محاولة تحسين مزاجك ؟ ستجد تسعة اقتراحات أدناه. حاول ان تدمجها في نظامك الغذائي قدر الامكان، لأن بغض النظر عن تأثيرها على المزاج ، معظم هذه التغييرات تقدم فوائد صحية أخرى كذلك.

الاطعمة التسعة التي تحسن من الحالة المزاجية للانسان:

  • 1:: الأسماك : بجميع انواعها وذلك لان الاسماك تحتوي على اوميجا 3 الذي يعمل على تهدئة الاعصابوبالتالي فنجد ان سكان المناطق الساحلية وبطبيعة الحال يتناولون الاسماك كثيرا اكثر سعادة وبهجة من سكان المناطق الاخرى.
  • 2:: الطماطم : تعتبر هامة جدا في علاج الكآبة والتوتر وذلك لما تحتويه من مركب”اللايكوبين”حيث يمنع تشكيل اي مركبات التهابية بالدماغ والتي بها يأتي القلق والكآبة وتحتوي الطماطم ايضا على الكثير من المعادن الهامة في رفع الحالة المزاجية للانسان مثل المنجنيز والحديد وحامض الفوليك ايضا.
  • 3:: الشيكولاتة : تحتوي الشيكولاتة على نسبة عالية من السكر والتي تعمل على زيادة هرمون “السيروتونين” وهو المسئول عن الحالة المزاجية للجسم، كما ان الشيكولاتة تحتوي على مادة الكافيينالتي تعتبر مادة منشطة للجهاز العصبي فسرعان مايحس الانسان بالراحة والهدوء والسعادة ويذهب على الفور احساس الكآبة والتوتر.
  • 4:: العسل : بما ان العسل يحتوي على الكثير من المواد التي تحسن من الحالة المزاجية للانسان ومنها فيتامين ب وحمض الفوليك وبعض المعادن الهامة مثل الحديد والمنجنيز.
  • 8:: الثوم : نظرا لان الثوم يحتوي على كمية كبيرة من معدن “الكروم ” والذي يظهر تأثير هذا المعدن على هرمون السيروتونين حيث يعرف انه المادة الكيميائية السعيدة.
  • 6:: الموز : بما يحتويه من مركبات طبيعية تزيد من ثقة الشخص بنفسه بما يؤثر عليه بالسعادة.
  • 7:: السبانخ : توجد في السبانخ كميات كبيرة من حمض الفوليك والذي يعمل على خفض معدل الشعور بالتوتر والقلق.
  • 8:: الكرز : يضيف الكرز على من يتناوله شعوراً بالسعادة والغبطة الشديدة ولذلك اطلقوا عليه في الغرب “الاسبرين الطبيعي”.
  • 9:: الجوز : تناول جرعات عالية من حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو شكل من دهون اوميجا 3 الموجودة في الجوز، وبذور الكتان وبذور شيا، يمكن أن تعطي الانسان شعوراً بالمرح والسعادة.

هل يمكن للطعام تغيير المزاج ؟

نعم، الطعام يمكنه تغيير حالتك المزاجية، وذلك ببساطة لأن العواطف هي مجرد تفاعلات كيميائية وذلك أيا من كان يمكنه أن يؤثر على ردود الفعل هذه يمكن أن يؤثر على مزاجك. فالطعام يمكنه تغيير كيمياء الدماغ وذلك يؤثر على العواطف بدورها. بعد ان عرفت كيف يؤثر الغذاء على مزاجك يمكنك مساعدة نفسك لان تعيش حياة أكثر سعادة.

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: