الجمعة , 28 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » 2015 » سبتمبر

أرشيف شهر: سبتمبر 2015

أيام لا تنسى: معركة موسكو يوم أحرق المسلمون الكرملين

محمد الفاتح

رغم أنَّ الدولة العثمانيَّة مرَّت بحالة من الضَّعف بعد وفاة سلطانها الأبرز “سليمان القانوني” وتولِّي السلطان “سليم الثاني” خلفًا لأبيه (974 هـ)، فإنَّ التاريخ يحفظ لهذا السلطان العثماني محاولته الحفاظ على مَجْد الخِلافة العثمانيَّة في قلب أوروبا بالاعتماد على كِبار رجال دولة أبيه، وعلى رأسهم الوزير والمجاهد الفذُّ “محمد باشا الصقلِّي”، ورغم ما خطَّته كتبُ التاريخ من الصِّفات السلبيَّة للسلطان ... أكمل القراءة »

من أكاديمي الجزائر:أ.د قلالة محمد سليم

سليم قلالة

أ.د قلالة محمد سليم ولد سنة 1958 الهاتف/ الفاكس  : 021369974 النقال: 0551081722                 المدونة: www.salimkelala.blogspot.com البريد الإلكتروني : [email protected]                                            الخبرة المهنية في الاستشراف الاستراتيجي ـ  القيام بالدراسات الاستشرافية والاستراتيجية من خلال استخدام برامج مخبر “ليبسور” (فرنسا) في الاستشراف الاستراتيجي: Micmac-Mactor-Morphol- Smicprobexpert- Multipol ـ التدريب على البرامج المعلوماتية الخاصة بالاستشراف من خلال تنظيم ورشات الاستشراف ... أكمل القراءة »

أيام خالدة لا تنسى… معركة هاجوفا يوم خجل صاحب البردة النبوية

562839_601462023215347_1424032957_n

بموت السلطان “سليمان القانوني” دخلَت الدولةُ العثمانيَّة في مرحلةٍ مِن الضَّعف المرحلي، أدَّى لتوسُّع الممالِك الأوروبيَّة مرَّة أخرى على حساب أملاكِ الدَّولة العثمانيَّة، التي أنفق فيها السلاطين العثمانيُّون الأوائل كثيرًا من دماء المسلمين في سبيل فتحها وإخضاعِها لدولة الإسلام.   وفي عام 1595م وفي وسط مؤامراتِ قصر السلطان العثماني وتنازُع الوزراء، خسرَت الدولة العثمانيَّة عدة مواقع في أوروبا، كان من ... أكمل القراءة »

أيام لا تنسى …ضورليم الثانية يوم أبيد جميع الجيش الألماني

tumblr_mb8kfzyDfk1r85aa2o1_500

معركة منسية في كتب التاريخ لم تنَل حظَّها من الشُّهرة والذِّكر، رغم استِبْسال جيوش السلاجقة المسلمين في صدِّ هجمات كلٍّ من جيوش الألمان والفرنسيِّين في إطارِ أحداث الحملة الصليبيَّة الثانية على العالم الإسلامي.   إنها معركة “ضورليم الثانية”، والتي وقعَت أحداثُها عام 1147م؛ حيث تقابل المسلمون مع جيش “كونراد الثالث” إمبراطور ألمانيا البالغ تعداده عشرين ألفًا، فأُبيد تسعةُ أعشار الجيش ... أكمل القراءة »

أيام معركة ملاذ كرد .. يوم أسر المسلمون إمبراطور الروم

5483018

تعدُّ معركة “ملاذ كرد” (1071 م – 463 هـ) بداية النِّهاية للإمبراطوريَّة البيزنطيَّة الشرقية التي كانت تتسيَّد العالم في ذلك الوقت، وبداية صعود الدَّولة السلجوقية الوليدة التي تولاها السلطان “ألب أرسلان” خلفًا لعمِّه “طغرل بك”، والتي كانت تتمركز في منطقة بلاد ما وراء النهر وبلاد فارس.   تولَّى “ألب أرسلان” حُكمَ دولة السلاجقة سنة (455 هـ/ 1063 م)، وكان خيِّرًا ... أكمل القراءة »

أيام خالدة لاتنسى: معركة زونكيو البحرية “يوم ابتكر المسلمون المدفعية البحرية”

Battle_of_Zonchio_1499

هل تعلم من أول من ابتكر سلاح المدفعيَّة البحرية؟ إنَّه القائد المسلم الفذُّ: “كمال ريس” في معركته ضد إيطاليا، والتي تُعرف بمعركة “زونكيو” البحرية عام 1499م.   وتُعرف هذه المعركة أيضًا في المصادر الأوروبية بمعركة “سابيينزا” أو معركة “ليبانتو الأولى”، وهي معركة بحريَّة وقعَت في أربعة أيام منفصلة: 12، 20، 22، 25 من أغسطس 1499 م؛ حيث كانت المعركة جزءًا ... أكمل القراءة »

من أيام الله…معركة موهاكس

محمد الفاتح

معركة موهاكس وقعت سنة (932هـ/1526م) بين الخلافة العثمانية بقيادة سليمان القانوني, وبين مملكة المجر بقيادة فيلاد يسلاف الثاني جاجليو, وانتصر فيها المسلمون انتصارًا ساحقًا؛ مما أدَّى إلى ضم المجر إلى الدولة العثمانية. أسباب معركة موهاكس كان ملك المجر فيلاد يسلاف الثاني جاجليو قد عزم على نقض أي تعهدات كانت قد أُعطيت من قِبل أسلافه لسلاطين الدولة العثمانية، وذهب إلى حدِّ ... أكمل القراءة »

د. يحيى مير علم :نظرات في (لوحة الألف)

1682014-091108AM

  أولاً: التوطئة يشتمل هذا المقال على مراجعة نقدية لما ورد في اللوحة الموسومة بـ ” الألف ” التي صدرت عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت، والتي تضمنت قواعد رسم كلّ من: الهمزة (الألف اليابسة) بنوعيها همزة الوصل وهمزة القطع، والألف اللينة متوسطةً ومتطرفةً، ومواضع الهمزة: مبتدأةً، ومتوسطةً، ومتطرفةً، وما يتفرّع عن كلٍّ منها من حالات وأحكام. وقد ... أكمل القراءة »

بن غبريط تقيّم مديري التربية تمهيدا “للحساب والعقاب”

2014-Nouria_Benghebrit_Remaoun__2__162752814

بن غبريط تقيّم مديري التربية تمهيدا “للحساب والعقاب”   قررت بن غبريط بعد سلسلة الزيارات الميدانية لبعض الولايات، عقد ندوة وطنية مرئية، لمديري التربية أين ستعرض للنقاش المشاكل التي اعترضت الدخول المدرسي بناء على تقارير، ففي الشق المتعلق “بالتمدرس”، شهدت عدة ولايات مشكل الاكتظاظ، خاصة في التعليم الثانوي، بسبب النتائج الهزيلة لامتحان شهادة البكالوريا وترخيص الوزارة بإعادة إدماج المطرودين، في ... أكمل القراءة »

شاب أميركي يتقن 23 لغة من بينها العربية

ghadinews_-_earth_day_0

        Likes(0)Dislikes(0) أكمل القراءة »

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE