الجمعة , 28 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » الجامعة » 214 ألف ناجح في “الباك” اختاروا تخصصاتهم.. وتهافت على “شُعب المستقبل”
214 ألف ناجح في “الباك” اختاروا تخصصاتهم.. وتهافت على “شُعب المستقبل”

214 ألف ناجح في “الباك” اختاروا تخصصاتهم.. وتهافت على “شُعب المستقبل”

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، عن نظام جديد خاص بالطلبة الجدد، وهو النظام الوطني للتوثيق عن بعد SNDL،الذي يحتوي على 60 ألف مجلة وكتاب و5 آلاف مكتبة، سيسمح للطلبة الجدد بالحصول على أي وثيقة أو مرجع أو مجلة يحتاجونها في مسارهم الجامعي في أي بلد.

وذلك باستعمال الرقم السري والتسجيل في الموقع الإلكتروني الذي ستضعه الوزارة في البطاقات الجامعية الخاصة بهم، مؤكدا أن هذا النظام سيخلص الطلبة من الوقوع في مشاكل البحث عن المراجع والكتب أثناء تنقلهم إلى بلدان أخرى.

حجّار، على هامش الندوة الصحفية التي عقدها ، الثلاثاء، بمقر الوزارة، بمناسبة انطلاق التسجيلات الجامعية، أكد أن غالبية الطعون التي تتلقاها الوزارة، ليست بسبب عدم حصول الطلبة على رغباتهم، وإنما لأنهم أرادوا التسجيل في رغبة مخالفة.

وذكر حجار أن القرار الذي اتخذته الوزارة خلال السنة الفارطة، القاضي بتمديد ساعات الدراسة ليلا بالجامعات، في حالة ما إذا استدعى الأمر ذلك، سيبقى ساري المفعول هذه السنة أيضا، لتفادي الضغط.

وفيما يتعلق ببعض تخصصات الليسانس، في حين إنها تستدعي الماستر في سوق العمل، كالفلسفة والترجمة وغيرها من التخصصات، قال الوزير إنه تم اتخاذ قرار بشأنها، وهو إلزامية إكمال أصحابها الماستر، لأنه لا يمكن للمتحصل على ليسانس في الفلسفة مثلا، أن يدرّس فلسفة في الثانوي إلا إذا أكمل الماستر.

حجار، في رده على سؤال “الشروق” المتعلق بالتكوين المتواصل عن بعد، قال إن هذا التكوين كان في وقت سابق خاصا بتكوين العمال، ولابد من إعادة الاعتبار لهذا التكوين بما كان عليه سابقا.

كما كشف عن فتح ماستر خلال هذه السنة، في كل من قسنطينة ووهران والعاصمة وعنابة، للمتحصلين على شهادة الليسانس في التكوين المتواصل عن بعد.

وبشأن المنحة الجامعية بالخارج، قال حجار إنها يستفيد منها الأوائل فقط، إذ يتم تحديد الأولوية في كل سنة لتخصص ما بالاتفاق مع الجامعات في بقية الدول.

وبشأن تصنيف الجامعات الجزائرية في ذيل الترتيب في قائمة تصنيف الجامعات الدولية، أكد حجار أن الجامعة الجزائرية ليست في ذيل الترتيب بدليل الأدمغة الذين يتخرجون منها في كل عام ويتوجهون للعمل في الدول الأروبية وخاصة في مجال الطب.

للإشارة، فقد بلغت نسبة التسجيلات في اليوم الأول من انطلاق التسجيلات الجامعية، حسب ما كشف عنه حجار لـ “الشروق”، 65 بالمئة، أي ما يعادل 214 ألف من أصل أزيد من 300 ألف، منهم 19678 أكدوا تسجيلاتهم قبل الرابعة عصرا من الثلاثاء.

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: