السبت , 29 أكتوبر 2016
جديد نفائس
الرئيسية » فنون » تكريم أربعة جزائريين وإيرانيين اثنين في المهرجان الدولي للخط العربي
تكريم أربعة جزائريين وإيرانيين اثنين في المهرجان الدولي للخط العربي

تكريم أربعة جزائريين وإيرانيين اثنين في المهرجان الدولي للخط العربي

توج أربعة جزائريين وإيرانيين اثنين بالجوائز الثلاثة الأولى في الخط الكلاسيكي والخط المعاصر، وذلك في اختتام الطبعة السادسة من فعاليات المهرجان الدولي للخط العربي الذي أقيم يوم السبت بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط بالجزائر العاصمة. 
وفي فرع الخط الكلاسيكي، تحصل الجزائري عبد الكريم بورعدة على الجائزة الأولى في هذه المسابقة فيما توج غلامي حسين من إيران بالجائزة الثانية و أحرز الجزائري بن بوعبد الله محمد الجائزة الثالثة.


أما في فرع الخط المعاصر، فقد تحصل الخطاط الإيراني عين الدين صادق زاده على الجائزة الأولى بينما فاز الجزائريين العيد الطيب وخالد صباغ بالجائزة الثانية والثالثة على التوالي.
كما منحت إدارة المهرجان جائزة تشجيعية للخطاط المصري صلاح محمود عبد الخالق في نوع الخط الكلاسيكي، ومنحت كذلك الخطاط الجزائري بودودة عيسى جائزة تشجيعية عن عمله الفني في نوع الخط المعاصر.


وضمت أعمال الفائزين لوحات فنية تم انجازها بنوعي الخط المعاصر و الكلاسيكي خطت بأساليب كتابية مختلفة، منها الفارسي ومزج بين النسخ والثلث والكوفي بالنسبة للخط الكلاسيكي. أما بالنسبة للخط المعاصر فاستخدمت الحروفيات التي استعمل فيها الخطاطون المشاركون الكثير من الألوان.
و قد افتتح المهرجان الدولي للخط العربي في 31 ماي الفارط حيث عرضت خلاله أزيد من 200 لوحة في الخط العربي لخطاطين جزائريين وأجانب يمثلون 22 دولة بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط.
ونظم في اطار المهرجان محاضرات علمية حول الخط العربي بمشاركة مختصين في مجال الخط منايران وتركيا والعراق و دول أخرى كما أقيمت محاضرات وورشات مفتوحة بين الخطاطين قصد خلق فضاء يمكن الفنانين من التواصل عبره بالاضافة الى تبادل الخبرات بين مختلف الخطاطين.
 

 

 

 

Likes(0)Dislikes(0)
Print Friendly

عن ابو علاء

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
%d مدونون معجبون بهذه: